الصحابي خالد بن الوليد: كاتب سعودي ينتقد مسلسلا يحكي سيرته ويقول إن عصره “دموي”

جرت تغريدة حول مسلسل “خالد بن الوليد” انتقادات لاذعة على الصحفي السعودي عبد الله وافيه وأثارت الكثير من الجدل حول دراما السيرة التاريخية خاصة تلك التي تتناول حياة الصحابة.

وكان الصحفي السعودي قد نشر تغريدة قبل أيام يتساءل فيها عن جدوى إنتاج مسلسل حول الصحابي خالد بن الوليد “في وقت تتغير فيه المفاهيم”.

فكتب: “وماذا سيقدم (المسلسل) خاصة أن هناك أحداثا مرعبة لا تتوافق مع زمن يذهب نحو الوعي والتنوير ونسيان تاريخ من الدماء والقتل .. أتمنى أن هذا النوع من المسلسلات ومثلها وما يدور في فلكها أن تتوقف”.

بالأمس عبدالله وافيه واليوم أحمد الناصر!!
مثل هؤلاء يتوقعون بأن الانحلال انعدال ولم يفهموا تصريح خادم الحرمين الشريفين أطال الله في عمره
ولكن السؤال أين @bip_ksa عنهم..؟! #عبدالله_وافيه_يسيء_للصحابة #الناصر_يستهزئ_بسنة_المصطفى pic.twitter.com/WADA0ouyZe

— سلطان الحارثي (@s_alharthi11) July 24, 2020

وقد أثارت تصريحات وافيه حفيظة الكثرين، وانهالت التعليقات الغاضبة والمطالبة بمحاسبته.

وأطلق مغردون وسما يطالبون فيه السلطات السعودية بضرورة التدخل واعتقال الكاتب.

واعتبر المغردون أن ما كتبه وافيه فيه إساءة للإسلام ورموزه، قائلين إن تطاوله على الدين يرجع إلى “تهاون السلطات في اتخاذ إجراءات ضده ومن سبقوه”.

في المقابل، أشاد البعض بجرأة الكاتب في طرح أفكاره التي “تنير العقول” واتهموا منتقديه بالرغبة في “إطفاء نور العلم”، على حد قولهم.

إلى سعادة النائب العام
السادة النيابة العامة
هل ما كتبه هذا الشخص من تعدى على صحابة رسول الله يرضيكم؟
هل هو مسموح له بالسخرية بالدين والعقيدة؟؟
وأنا متأكد أنكم لا ترضون ذلك ولا حكومتنا الرشيدة ترضى بذلك
لذلك نتمنى محاسبته @bip_ksa@security_gov#عبدالله_وافيه_يسيء_للصحابة pic.twitter.com/5eJoYpzkTL

— المستشار/ عبدالله الجريد (@jurayedabdullah) July 20, 2020

طبعا كل ذول ابطال اما ابطال الحضارة الاسلامية كيف يفخرون ياخي ممنوع ينشرون العنف حضارتنا مثل اي حضارة لها تاريخها بسياقها الثقافي وقتها وهي الحروب والتوسع ولنا حق نفخر بشخصيات حضارتنا زي ما هم يفخرون بحضاراتهم ومنها شيء عشناه اغلبنا جرائم حرب العراق #عبدالله_وافيه_يسيء_للصحابه pic.twitter.com/VVUuCXtXAX

— may (@miamaybb) July 24, 2020

وقد شهدت الساحة السعودية في الآونة الأخيرة نقاشات محمومة بين فريقين، يدعو أحدهما إلى بلورة خطاب ديني جديد،يواكب مقتضيات العصر، بينما يرى الفريق الثاني في تلك الدعوات السعودية إساءة لقيم ومعتقدات دينية إسلامية ثابتة.

إعادة قراءة التاريخ عبر الدراما

ولا يعد الحديث عن مسلسل “خالد بن الوليد”، أو غيره من مسلسلات السير الذاتية، بالأمر الجديد. لكنه قطعا نقاش مهم ومحكوم في معظم الأحيان بأبعاد سياسية ودينية وتاريخية.

فحتى قبل عرضه، واجهت شركة “سينرجي” المصرية انتقادات واسعة بعد إعلانها عن إنتاج مسلسل عن الصحابي الشهير.

في البداية اعترض البعض على تصوير الصحابة دراميا، وعلى اختيار الفنان المصري عمرو يوسف لتجسيد شخصية الوليد، قبل أن يسند الدور لاحقا لزميله ياسر جلال الذي قرر بدوره الاعتذار عن المسلسل.

وفي محاولة لإزالة اللغط الذي صاحب الإعلان عن إنتاج المسلسل، أعلن مخرجه أنه مقتبس عن القصة التي كتبها الأديب المصري الراحل عباس محمود العقاد في كتابه “عبقرية خالد”.

وجاء تصريح الشيخ أشرف سعد، أحد علماء الأزهر، بجواز تجسيد شخصية خالد ابن الوليد، ليهدئ الأجواء وينهي الجدال حول إمكانية تصوير الصحابة.

ولكن المسلسل عاد مرة أخرى إلى خانة الجدل بعد إصرار الجهة المنتجة على استكمال تصويره، ليتسع بعدها النقاش حول المسلسل وشخصية خالد بن الوليد تاريخيا.

خالد أبن الوليد رضي الله عنه،بصرف النظر عن الجانب الدّيني و العاطفي،من أكبر و أدهى و أشجع القادة العسكريين عبر التاريخ،و هو مدرسة ف الإستراتيجية و التكتيك العسكري تُدرس ف أرقى الجامعات،ولا يُقارن حتى ب صن تزو وكلاوزفيتيز الخ،الملك تيمورلنك ف غزوه للشام لم يُدمر حُمُّص كرامة له. pic.twitter.com/z6Uju94sXM

— ابو سيف🦅 (@2good2bsmart) July 24, 2020

#الناصر_يستهزي_بسنه_المصطفي

🛑 بدئنا نشعر بإنفلات أمني 🛑

تجاوز العلمانيون الحد :
أولا بالتطاول على الصحابي الجليل #خالد_ابن_الوليد
والآن بالتطاول على دستور الدولة ودين الحكومة والشعب 🇸🇦🕌

# لا داعي للإستفزاز 🚫
“نطالب بمحاسبة هذا المستفز المُتطرف”.@bip_ksa@MOISaudiArabia

— شگلنامطوّلين (@MajeedAlamri2) July 24, 2020

تعج المخيلة الإسلامية بتصورات مختلفة للماضي والتاريخ وتختلف زوايا النظر إليها بحسب السردية التاريخية التي يختارها الكاتب. وكثيرا ما أثيرت تساؤلات حول شخصية خالد بن الوليد وصفاته.

فثمة من يراه قائدا عسكريا فذا ورجلا عادلا حقق انتصارات عديدة للإسلام وأخاف أعداء الدولة، وثمة من يعتبره رجلا شرسا ودمويا.

من قلة ببطولات الجيش المصري ماتعملو أي قصه عن أحد أبطال الجيش وتعرفوا الجيل الجديد قصص أبطال الجيش علشان ياخدوهم قدوة بدل قاطع الرؤوس ده أيه الفائدة من قصته https://t.co/6elANK6cki

— noura soliman (@noursoli393) July 23, 2020

فإلى جانب الكاتب السعودي عبد الله وافيه، يرفض كثيرون فكرة تجسيد شخصية القائد الشهير.

ويستدل بعضهم بتغريدات قديمة للصحفي المصري إبراهيم عيسى الذي يعد من أبرز المعارضين لتك الفكرة.

فمجرد الإعلان عن تصوير المسلسل العام الماضي، طالب الصحفي بإيقافه بحجة أنه يمثل “دعوة لتذكير المسلم بأن السيف هو الطريق للخلافة”.

بعد النجاح الرائع لمسلسل ممالك النار أرجو أن تتراجع شركة الانتاج المصرية فورا عن انتاج مسلسل خالد بن الوليد. هذا ليس وقت الغزوات والفتوحات واستعادة الخلافة بل وقت أن يعرف الناس تاريخ مصر في مواجهة المتاجرين بالدين وبالخلافة

— ابراهيم عيسى (@Ibrahim_3eissa) November 28, 2019

من هو المنتج السلفي الجهادي المصمم علي انتاج مسلسل خالد بن الوليد للدعوة للجهاد والغزو والسبي والغنائم وتذكير المسلم أن السيف هو طريق الخلافة ، ؟ أنا واثق أن جمهور داعش متلهف لمشاهدة هذا المسلسل

— ابراهيم عيسى (@Ibrahim_3eissa) December 23, 2019

ويستدعي المؤيدون لفكرة إيقاف المسلسل روايات، اختلف حول صحتها كثيرون.

من بينها واقعة “مالك بن نويرة” التي دفعت الخليفة عمر بن الخطاب إلى محاسبة خالد بن الوليد وعزله من الجيش. وتقول تلك الرواية إن خالد بن الوليد قتل مالك بدون وجه حق وتزوج امرأته.

على الجانب الآخر، يتحدث المدافعون عن القائد الإسلامي عن مجموعة من “المنحلين المتأثرين بالمستشرقين” ويتهمونهم بتلفيق الروايات والأكاذيب لتشويه تاريخ المسلمين.

بينما يظهر فريق ثالث يبدو أكثر عقلانية في تقييمه للموضوع، إذ يدعوا إلى قراءة السياق السياسي والاجتماعي الذي سبق الفترة التي برز فيها نجم خالد بن الوليد كقائد، لفهم السياق الذي تطورت داخله شخصيته.

وفي هذا الإطار يتساءل أحدهم: “التاريخ سيبقى مجرد خرافات إن لم يكن مقرونا بأدلة دامغة بعيدة عن أهواء الساسة والمؤدلجين. نعم لتجسيد شخصية الوليد وغيرها من الشخصيات التاريخية لكن يجب أن تكون موضوعية خالية من الهجوم والتلميع؟ أين المشكل في تجسيد شخصية تاريخية كما هي بخصالها ومساوئها وبنجاحاتها وإخفاقاتها؟”

“فخ التقديس”

ويرى دعاة” تنقيح التراث” أن إظهار الشخصيات التاريخية، مثل خالد بن الوليد، في المسلسلات سيتيح فرصة لمناقشة جوانب من شخصية القائد العسكري، ويساعد على تطوير الفكر وإعمال العقل على نزع القداسة عنه، خاصة أن الإسلام منع تقديس البشر.

في حين يرى آخرون أن كافة أعمال السير الذاتية العربية وقعت في فخ التقديس وركزت على الجانب الإيجابي في الشخصية، وتجنبت الخوض في المسائل المثيرة للخلاف والقلائل، بل أن بعض صناع الدراما التاريخية استعملوا جرعات إضافية من الخيال كي لا تتشوه صورة البطل في المخيلة الشعبية.

ولا يتوقف الأمر عند الشخصيات الدينية بل يشمل أيضا الشخصيات الشخصية السياسية والثقافية.

ففي مسلسل “أم كلثوم” أحيطت سيدة الغناء العربي بهالة ملائكية، إذ ركز صناع العمل على الجوانب الإيجابية في مسيرة كوكب الشرق وكأنها شخصية مثالية لا تخطئ وتتعامل مع منافسيها بشيء من اللين.

وعلى نفس المنوال تم تصوير مسلسل الأيام الذي تناول حياة الأديب العربي طه حسين بحالة من النبل والقدسية.

وتكرر نفس الشيء في المسلسل السوري التاريخي “صقر قريش” الذي يحكي سيرة عبد الرحمن الداخل بن معاوية بن هشام بن عبد الملك حفيد عاشر الخلفاء الأمويين ومؤسس الدولة الأموية في الأندلس.

أما مسلسل هارون الرشيد (إنتاج عام 1997 بطولة الفنان الراحل نور الشريف) فسلط الضوء على عدالته ورجاحة فكره وورعه لكنه لم يتطرق للأبعاد الإنسانية في شخصية الخليفة العباسي المثير للجدل.

وأعادت الدراما السورية عام 2018 تصوير شخصية الرشيد برؤية يصفها البعض بأنها جديدة وتتناسب مع التطور الذي تعيش المجتمعات العربية.

إصرار البعض على إحاطة الشخصيات التاريخية بهالة من القداسة في الدراما يرجعه مغردون إلى عدة أسباب أهمها “الخوف من معرفة الحقيقة والتمرد على الروايات السلفية الانتقائية التي فرضت لعقود تصوراتها وفهمها الخاص لتاريخ المسلمين وقادتهم”.

إضافة إلى ذلك هناك أمثلة عديدة على أفلام عالمية وقعت في فخ التلميع مدفوعة بإملاءات سياسية وأيدولوجية تخدم رؤية السلطة الحاكمة.

ماذا لو وقع خلاف بين ألمانيا وروسيا هل سنجد “قيامة هتلر” أو “إحياء ستالين” ؟؟ 🧐#مماليك_النار #قيامة_ارطغرل
@political_prof3 @ammaralihassan @GwadyM @DrHamami @liliandaoud

— The Patriot 🇪🇬🇬🇧 (@No_One2501) December 20, 2019

لهذا السبب لا أحب إقحام السياسة بالفن خاصة في المسلسلات التاريخية، لأنهم غالباً يكونون منحازين لطرف وغير محايدين أو الكاتب يقحم آراءه السياسية في الكتابة ويلعب بالتاريخ على مزاجه 🤦🏻‍♀️

— آمنة (@amoon_sarhan) December 5, 2019

المسلسلات و الأفلام التاريخية ليست مصدر تاريخي.

من حقك أن لا تقرأ كتبًا في التاريخ فهذه رغبتك الشخصية، لكن ليس من حقك ادعاء حقيقة تاريخية ما، ومصدرك هو مسلسل أو فلم.

هذه حماقة 🤷🏻‍♂️‼#مجرد_رأي #رأي #وجهة_نظر #نقد #فكر #فلسفة

— Fahad M. (@FHD_M_86) July 22, 2020

هذه ليست أول مرة يصور فيها مسلسل عن قصة الصحابي خالد بن الوليد، إذ سبق أن أخرج الأردني محمد عزيزية، عملًا عن القائد العسكري، بمشاركة عدد من الممثلين العرب في عام 2006.

وتكون العمل من جزئيين وتقاسم بطولته النجمان السوريان باسم ياخور وسامر المصري.

وظهرت شخصية خالد بن الوليد أيضا في مسلسل “قمر بني هاشم”، الذي يروي سيرة النبي محمد.

كما أدى الممثل الفلسطيني محمود سعيد شخصية الوليد في فيلم الرسالة، فيما جسد شخصيته الممثل السوري مهيار خضور في المسلسل الضخم “عمر”.