كويتي يضرب مصري يجدد الجدل حول العمالة الوافد

في آخر فصل من فصول الجدل حول طريقة التعامل مع المصريين العاملين في الكويت، وثق مقطع مصور لحظة اعتداء مواطن كويتي على عامل مصري في مشهد وصفه كثيرون بالمهين.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى يوم الخميس الماضي عندما توجه مواطن كويتي إلى التسوق من جمعية “صباح الأحمد”.

وما إن فرغ من ذلك، حتى توجه إلى دفع ثمن مقتنياته بأسلوب يخالف لوائح المتجر، غير أن العامل المصري “وليد” اعترض على سلوكه وطالب منه الالتزام بقواعد الجمعية، فما كان من المواطن إلا أن صفعه ثلاث مرات على وجه.

فيديو/ محاسب «كاشير» جمعية مدينة صباح الاحمد التعاونية وليد صلاح يحكي تفاصيل حادثة الاعتداء عليه. pic.twitter.com/3eB2PHODau

— المجلس (@Almajlliss) July 26, 2020

وقال الشاب المصري إنه امتنع عن اتخاذ أي رد فعل بحكم أن المعتدي يكبره سنا وأضاف بأنه “كان مؤمنا بأنه سيأخذ حقه بالقانون”. وبالفعل توجه بعدها نحو قسم الشرطة لتقديم شكوى.

تضامن واسع

حظي العامل المصري بتعاطف واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي الكويتية والمصرية على حد سواء.

وطالب المتفاعلون مع وسم “حق العامل المصري” بمحاسبة المعتدي، وحذروا استغلال البعض الحادثة للوقيعة بين الشعبين والحكومتين”.

🇰🇼
١-ما حدث
مع موظف الجمعية المصري في الكويت
مرفوض شكلا وموضوعا

ولايرتضيه مصري ولا كويتي

نشكر أخلاق هذا الموظف المصري الذي ظهرت عليه آثار تربيته المحترمة بعدم الرد على من هو أكبر منه في السن
وهذا مادفع الجميع الى الوقوف بجانبه إلى أن تم القبض على المواطن الكويتي المعتدي ،،،

— عهود-كويتية وبحب مصر (@Attractive4Ever) July 26, 2020

استفزني جدا فيديو ضرب الكويتي لعامل مصري انسان يهين انسان بالطريقة دي شئ مستفز والاكثر استفزاز هو سكوت العامل المصري اكثر من مرة دا كان لازم يديلو علقة يحلف بيها طول عمره واللي مايعملش لنفسه كرامه مايستناش حد يعملهالو مع كامل احترامي للغربة ولقمة العيش.#الكويت#حق_العامل_المصرى

— Ahmed Pepo 🇪🇬 (@Ahmed_Pepo) July 26, 2020

مثلما أن من المصريين من وقع ضحية اعتداء في الكويت فإن من الكويتيين من وقع ضحية اعتداء في مصر.. كل اعتداء مرفوض ونثق في القضاء في البلدين🌷

— د. سـ لـ طـ ـان الـ ـحـ ـربـ ـي (@s_alharbi2020) July 26, 2020

من جهتها، قالت وزيرة الهجرة المصرية، نبيلة مكرم، لوسائل إعلام مصرية إنه تم التواصل مع القنصلية المصرية بالكويت، وإن الوزارة تابعت القضية حتى تم القبض على المواطن الكويتي.

ودعت الوزيرة المصرية إلى حذف المقطع من على مواقع التواصل حفاظا على كرامة المصريين بالخارج، موكدة أن “تلك الحوادث فردية ولا ينبغي أن تمثل مشكلة بين الشعبين”.

وزيرة الهجرة: السلطات تلقي القبض على المعتدي على الشاب المصري بالكويت.. قنصل مصر العام بالكويت: الحادث فردي وجهة العمل متضامنة بالكامل مع الشاب

التفاصيل:https://t.co/iKaO8a2KNP#وزارة_الهجرة #المصريين_بالخارج #EGYME pic.twitter.com/zXcD8WV7X6

— وزارة الهجرة المصرية (@moemigegy) July 26, 2020

كما تفاعلت جهات كويتية رفيعة مع القضية وطالبت بوضع حد لما سموه بـ “الاعتداءات التي لا تمثل الكويتيين”.

ناصر العتيبي رئيس جمعية صباح الأحمد أعلن استقالته احتجاجا على الواقعة، مضيفا أن الشاب المصري كان يشتكي مرارا من الاعتداءات على الموظفين الوافدين”.

#جمعيه_صباح_الاحمد رئيس جمعية صباح الاحمد..
ناصر ذعار العتيبي👇🏻
يقدم إستقالته بسبب الاعتداء علي وافد يعمل في الجمعيه،،،كفووو ياولد ذعار💐1⃣ pic.twitter.com/HLuUsr506a

— a̸l̸-o̸t̸a̸i̸b̸i̸🇰🇼 (@BaderAlotaibie) July 25, 2020

شعب الكويت لم يصمت علي الي صار للموظف بالجمعية وزير الداخلية رئيس الجمعية محاميين تطوعو للدفاع عنه بالمجان مغردين استنكرو الي صار ڤيديوهات طلعت ترفض الواقعة. مافي أحد بالكويت راضي عن الي صار والقانون عندنا حازم وسيعاقب مثل غيره ماتعاقب

— محمد الظفيري (@Buyoussef5) July 26, 2020

صعود الخطاب الشعبوي

على الجانب الآخر، أعرب نشطاء مصريون عن سعادتهم بالتحرك الكويتي ضد المعتدي، آملين أن يتم التحقيق مع “بقية من أساؤوا إلى عمالهم وبلادهم”.

وأطلق آخرون وسما بعنوان ” كرامة المصري خط أحمر” طالبوا من خلاله حكومة بلادهم باتخاذ موقف حازم لـ “ضمان وقف الاعتداءات العنصرية المتكررة على الجالية المصرية”، على حد قولهم.

ويرى نشطاء ومغردون من البلدين أن الخطاب التحريضي والهجمة الشرسة التي شنها بعض السياسيين في السنوات الأخيرة ضد المقيمين المصريين ساهما في زيادة العنصرية ضد الوافدين، الأمر الذي ظهر بوضوح على مواقع التواصل الاجتماعي حيث ظهرت مشادات بين مغردين مصريين وكويتيين حول طريقة معاملة المصريين في الكويت.

متي ستتوقف اهانة الشعب الكويتي للمصريين لا احد يقول هذه حالات فردية لابد من رد حاسم من السفاره المصريه ف الكويت الحكومه الكويتيه لن تعاقب ابن بلدها سيتم اللجوء للحل الودي والتصالح بالإكراه وهذا الكويتي هيطلعوه عنده خلل عقلي #ضرب_مصرى_بالكويت

— ahmed metoo🇪🇬🇪🇬 (@ahmedmetoo54) July 26, 2020

وزيرة الهجرة: السلطات تلقي القبض على المعتدي على الشاب المصري بالكويت.. قنصل مصر العام بالكويت: الحادث فردي وجهة العمل متضامنة بالكامل مع الشاب

التفاصيل:https://t.co/iKaO8a2KNP#وزارة_الهجرة #المصريين_بالخارج #EGYME pic.twitter.com/zXcD8WV7X6

— وزارة الهجرة المصرية (@moemigegy) July 26, 2020

ومنذ تفشي فيروس كورونا، تواترت المطالبات بالحد من العمالة الوافدة في البلاد، والتي تعدّها شريحة من الكويتيين باعثا على نشر العدوى وإرهاق القطاع الصحي وإنهاك الاقتصاد الكويتي الذي لم يعد برأيهم يتحمل المزيد من العمالة الوافدة.