“عمري 14 عاما ماذا اقترفت؟” جدل لبناني بعد التنمر على ابن جبران باسيل

أثار مقطع فيديو تداوله لبنانيون لابن وزير الخارجية ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويظهر نجل باسيل (وحفيد الرئيس اللبناني ميشال عون)، وعمره 14 عاما، في الفيديو متحدثاً باللغة الإنكليزية عن تعرضه للتنمر لكونه ابن باسيل فقط.

ويقول فيه “العديد منكن يعرف من هو والدي، شخص مثير للجدل، والكثير منكم لا يحبوه، وبدأوا التنمر علي عبر إنستغرام بسبب ذلك. لا يمكنني إجباركم على حب والدي، لكن أنا بالنهاية صبي عمري ١٤ عاما فقط ماذا فعلت؟”

Gabriel Bassil what did I do ? ❤
وقفوا حقارة الكترونية من كل الجهات pic.twitter.com/xgKNOT0A0H

— Rima Njeim (@RimaNJEIM) August 10, 2020

وتم تداول الفيديو بشكل واسع بين اللبنانيين إذ انقسم مغردون بين رافض للتنمر على الأطفال بجميع أشكاله، منددين بإقحام شاب صغير بالمعركة السياسية اللبنانية، وآخرون يرون مقطع الفيديو مجرد محاولة من باسيل لكسب التعاطف معه في التحديات التي تواجهها الطبقة السياسية اللبنانية عقب انفجار بيروت الأسبوع الفائت.

وأكد مغردون أن ابن باسيل “لا ذنب له فيما يحصل”، لكن وبنفس الطريقة، “لا ذنب للأطفال الذين قتلوا في الانفجار أيضا”، مشيرين إلى مسؤولية السياسيين بما حل في بلادهم.

إلى إبن جبران باسيل:
إنت مش ذنبك ، انت مش عامل شي. ذنبك الوحيد إنك ابن جربان و أبوك سارق مليارات الشعب و فاسد و مشارك و مغطي تجار المتفجرات و المخدرات
و لكن فيك تخبرنا هيدي الطفلة شو ذنبها؟ وغيرها بكفي pic.twitter.com/7UMWl4cyLZ

— sanaa✝chahine🙌🏼🔺 حيث لا يجرؤ الآخرون (no dm ) (@siennadagher) August 11, 2020

ولجأ آخرون إلى مقارنة نجل باسيل، الذي يعتبرونه يحظى بامتيازات الطبقة الحاكمة في لبنان، وبين مراهق لبناني عادي يبحث عن احتياجاته اليومية.

ابن جبران باسيل عم يتعرض للتنمر؟ هينة!! يعمل Delete للإنستاغرام او يقلو بيو شيل التلفون من إيدك…عادي بتضل أهون من كلمة ام لإبنها بالسوبرماركت: تروك علبة الجبنة من إيدك مناكل زعتر بالبيت 😘

— Hussein Bourji (@huseinbourji) August 10, 2020

لم أجد أتفه من الإعلاميين الذين تعاطفوا مع إبن جبران باسيل لأنه تعرض للتنمر..
أولاد الناس تتعرضُ للجوع والموت والتهجير بسبب سياسة باسيل وعمه.

— Wael Daou وائل ضو (@WaelRaoufDaou) August 10, 2020

في المقابل وصف آخرون التنمر على نجل جبران على أنه “تصرف غير مبرر وغير أخلاقي”.

الذي يمر به نجل النائب جبران باسيل غير مقبول ولا يبرره أي خلاف سياسي، لا يحق لاحد ان يتنمر على شاب عمره لم يتجاوز ال١٤ سنة، هذا تصرف غير اخلاقي فهو بريء #لبنان_ينتفض

— alain dargham (@dargham) August 10, 2020

في حين ربط آخرون الهجوم على نجل باسيل بالهجوم السابق على والدة باسيل خلال مظاهرات لبنان في أكتوبر /تشرين الثاني، والتي انتقدها كثيرون.

التنمّر ع غيريال باسيل، ابن جبران باسيل، بيتحمل مسؤوليتو كل لي عملوا من مسبة والدة جبران اغنية وطنية،
بيتحمل مسؤوليتو كل لي ركزوا ع جبران وتركوا الفاسدين عم يدبكوا ع نغمة الهيلا هيلا هو.

انتو منافقين، غبريال مش محتاج لتضامنكن.

— Ahmad Taha- ‏حساب احتياطي (@Taha94Ahmad) August 10, 2020