علي بن الحسين: جدل بعد مشاركة الأمير الأردني مقالا ينتقد التطبيع

أثارت تغريدة للأمير علي بن الحسين، ابن الملك حسين وشقيق العاهل الأردني، جدلا واسعا عبر مواقع التواصل، إذ شارك فيها مقالا ينتقد العلاقات الإماراتية الإسرائيلية.

Getty Imagesالأمير الأردني علي بن الحسين

وكانت الصورة المرفقة بالمقالة تظهر صورة لولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد، مرسوما عليها حذاء وكُتب تحتها كلمات “خائن” و “التطبيع خيانة”.

وحذفت التغريدة لاحقا بعد موجة كبيرة من الانتقادات التي تعرض إليها الأمير من مغردين أردنيين وإماراتيين.

وأثارت التغريدة ردود أفعال واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وأعادت الجدل القائم حول التطبيع.

واتهم فريق من المغردين الأمير بانتقاد العلاقات الإسرائيلية الإماراتية، في حين سبقتها الأردن بالتطبيع.

وفي المقابل احتفى رافضو التطبيع بالتغريدة، ووصفوا ما شاركه الأمير بـ “الموقف المشرف والذي يمثل كل عربي”.

علي بن الحسين ضد التطبيع
والسفارة الإسرائيلية في عمان منذ اتفاقية 1994م@AliBinAlHussein pic.twitter.com/f3s30WkOqY

— هيلة المشوح (@hailahabdulah20) August 26, 2020

وهاجم الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين الأمير مذكرا إياه بأن “السفارة الإسرائيلية في قلب الرابية عمّان منذ ١٩٩٤”.

عيب يا سمو الامير علي بن الحسين بن طلال الهاشمي تحذف التغريدة الي هاجمت فيها تطبيع الإمارات 🇦🇪 والسفارة الصهيونية 🇮🇱 في قلب الرابية عمّان الغربية من عام ١٩٩٤ لهسه وكمان أعدت نشر التغريدة مرة أخرى بعد حذفها عيب عليك يا هاشمي هاشمي .. !! pic.twitter.com/YR1Y1zNOVh

— إيدي كوهين אדי כהן 🇮🇱 (@EdyCohen) August 26, 2020

أما آخرون فقد استخدموا وسم #الأمير_علي_يمثلني للتعبير عن دعمهم لمواقفه، حتى ولو كانت “لا تعبر عن آراء الحكومة الأردنية”.

#الأمير_علي_يمثلني بل ويمثل كل العرب ومن لديه ضمير،أصبحنا في زمن بسب خيانة مسوخ الأرض وأقزامهم ندافع عن الوفي والشريف ومن يتمسك بثوابت الأمه!بن الحسين نطق بلسان الأغلبيه ولايضره الشرذمة الممقوته والمنبوذه في عالمنا كنتؤ قذر مرفوض،ولو لهم مليون حساب ووسيله إعلاميه نحن الأكثريه!

— علياء أبوتايه الحويطي (@Alya_Alhwaiti) August 27, 2020

وقال الصحفي الأردني ياسر أبو هلالة بأن الأمير “غرّد بمقال كتبه أكاديمي عريق يدرّس في أكسفورد ، ولم ينشر شتائم بحق أحد. بإمكان الأكاديمي غير العريق أن يرد على المقال بمثله، لا أن يشتم الأمير. العيب السياسي هو طعن الفلسطينيين في الظهر والتحالف مع الصهاينة”.

الأمير علي بن الحسين #الأردن غرّد بمقال كتبه أكاديمي عريق يدرّس في أكسفورد ، ولم ينشر شتائم بحق أحد. بأمكان الأكاديمي غير العريق أن يرد على المقال بمثله، لا أن يشتم الأمير. العيب السياسي هو طعن الفلسطيين في الظهر والتحالف مع الصهاينة. العيب هو أن تشتم بدلا من أن ترد أكاديميًا pic.twitter.com/OifYAbLMyf

— ياسر أبوهلالة (@abuhilalah) August 26, 2020

ومن الجدير بالذكر أن الأمير علي بن الحسين قد سبق ونشر صوة تجمعه بأخته، الأميرة هيا، تزامنا مع المعركة القضائية التي كانت تخوضها ضد زوجها حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم.

With my sister who I love! God bless her pic.twitter.com/0Jp4NEKctD

— Ali Al Hussein (@AliBinAlHussein) March 12, 2020

ويشغل الأمير منصب مدير المركز الوطني لإدارة الأمن والأزمات، وهو رئيس اتحاد الأردن لكرة القدم، ورئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم.

The post علي بن الحسين: جدل بعد مشاركة الأمير الأردني مقالا ينتقد التطبيع first appeared on Cedar News.