عالمان أميركيان: فيروس كورونا باقٍ معنا لسنوات.. ويجب تطعيم 70 % من سكان العالم لتكوين مناعة القطيع

يروق للناس المتعبين المنزوين في بيوتهم أن يسمعوا من يقول لهم إن الحياة سوف تعود إلى حالتها الطبيعية بمجرد أن نحصل على اللقاح الذي سوف يحمينا من الإصابة بفيروس كورونا.
ويقول العالمان الأميركيان الدكتور أميتاي إيتزيوني أستاذ الشؤون الدولية بجامعة جورج واشنطن، والدكتورة روث ب. إيتزيوني عالمة الإحصاء الحيوي بمركز فريد هاتشنسون لمكافحة السرطان، إن الناس تحلم بأنها بمجرد أن يتم تطعيمهم ويصبحوا محصنين، سيستطيعون مرة أخرى الانطلاق مع غيرهم من آلاف الأشخاص لتشجيع فريقهم الكروي، ودعوة أكبر عدد يريدونه من الناس لحضور حفلات الزفاف وغيرها، وفق وكالة «رويترز».
وذكر العالمان في تقريرهما الذي نشرته أمس مجلة «ذا ناشونال إنتريست» الأميركية أن بيل غيتس يقول إنه حتى «إذا تمكنت أفضل علاجاتنا من خفض حالات الوفاة بأقل من 95 في المائة، سنظل في حاجة للقاح قبل أن نعود إلى حياتنا الطبيعية»، وذكرت كارولين كوهين في نافذة الأخبار الاستقصائية الأميركية أن «الأمل والرغبة في الحصول على لقاح لإنهاء التدمير العالمي يتزايدان مع مرور كل أسبوع».
ويتوقع الدكتور أنتوني فاوتشي خبير المناعة والأمراض المعدية، أنه «بحلول عام 2021، نأمل أن تتوفر لدينا مائتا مليون جرعة». وتقول صحيفة «واشنطن بوست» إن إدارة ترمب تسعى جاهدة للحصول على لقاحات قبل الانتخابات الرئاسية، حتى إذا كان ذلك ينطوي على اختصار فترة اختبارات السلامة المختلفة للقاحات. ومع ذلك، تتعين مراعاة أنه حتى إذا ثبت أن اللقاح فعال وآمن، سوف يستغرق الأمر وقتاً طويلاً قبل إنتاجه بكميات كبيرة واستخدامه بسبب التحديات التي يمثلها إنتاج المليارات من اللقاحات. ويضم المخزون الوطني الاستراتيجي 2 في المائة فقط من الــ650 إلى 850 مليوناً من الإبر والمحاقن المطلوبة لعمليات التطعيم الجماعي.
ويقول ريان كروس، وهو مدير مبيعات، إنه «ليست لدى أي شركة في الوقت الحالي القدرة على إنتاج كميات كافية من اللقاح للولايات المتحدة كلها». ويقدر البعض أنه من الممكن أن تستغرق عملية التطعيم الجماعي أربعة أعوام.
وفي الحقيقة، بدأت بعض الشركات، مثل «جونسون آند جونسون»، و«موديرنا»، في أن تزيد بالفعل من طاقتها التصنيعية استعداداً لتوزيع أكثر من مليار لقاح، وشكل البيت الأبيض أيضاً شراكة بين القطاعين العام والخاص للتعجيل ببناء طاقة تصنيع قبل اكتمال الاختبارات السريرية. كما أن وزارة الدفاع أخذت زمام المبادرة في تأمين لوجستيات التصنيع. ولكن الجنرال جوستاف ف. بيرنا، المسؤول عن هذه الجهود قال لصحيفة «نيويورك تايمز» إن المناقشات بشأن المعدات والمنشآت المطلوبة بدأت للتو.
ويقول العالمان إن الخبراء الطبيين يتوقعون أنه «لن يكون هناك لقاح كافٍ لعدة سنوات على الأقل بكل تأكيد تقريباً، حتى في ظل الجهد غير المسبوق لإنتاج مليارات الجرعات. ومن المحتمل أنه ستكون هناك حاجة لتطعيم نحو 70 في المائة من سكان العالم – أو 5.6 مليار شخص لبدء تكوين مناعة القطيع وإبطاء انتشار الفيروس».
ولكي ينجح اللقاح، سوف يتعين أن يوافق معظم الناس على تطعيمهم. فعندما تم إنتاج لقاح شلل الأطفال عام 1955، تم القضاء على شلل الأطفال في الولايات المتحدة. ومع ذلك استمر الأمر حتى 1979 للتأكد من عدم وجود حالات شلل أطفال جديدة. أما في أنحاء العالم، فقد احتاج الأمر لجهود غير عادية دعمتها منظمة الصحة العالمية والمنظمات غير الحكومية لإقناع الناس في الدول النامية بسلامة اللقاح وإقناعهم بالتطعيم. وما زال شلل الأطفال يمثل تهديداً في بعض الأماكن.
وكذلك هناك نظريات مؤامرة ضد اللقاح، فهناك من قال إن التطعيم يسبب مرض التوحد، والبعض قال إن التطعيم يقوض المناعة الطبيعية للجسم، وإن اللقاحات تحتوي على مواد سامة.
وشهدت السنوات الأخيرة زيادة في الحركات المعادية للتطعيم. وقد انخفض عدد الأميركيين الذين يعتقدون بأهمية تطعيم أطفالهم من 94 في المائة فى عام 2015 إلى 84 في المائة في ديسمبر (كانون الأول) 2019، وفقاً لاستطلاع أجراه معهد جالوب.
ويتضح من ذلك أنه لكي ينجح اللقاح، لا يحتاج الأمر فقط لأن يكون آمناً، وفعالاً، ومتاحاً على نطاق واسع، ولكن سوف نحتاج أيضاً لإقناع الناس بالموافقة على تطعيمهم، وهو ما يمثل تحدياً كبيراً.
ويقول العالمان أميتاي وروث إنه حتى إذا تم تطعيم الجميع في العالم – وهي مهمة ضخمة للغاية – لن تكون لدينا بعد مناعة القطيع التي نتطلع إليها، لأن كثيراً من اللقاحات ليست فعالة كما تتطلب مثل هذه المناعة. وتحتاج مناعة القطيع أن يصل عدد السكان الذين لديهم مناعة إلى ما يتراوح بين 70 و90 في المائة من إجمالي السكان. فبالنسبة لفيروسات مثل الإنفلونزا، كان التطعيم فعالاً فقط في منع من 40 إلى 60 في المائة من السكان من الإصابة بالإنفلونزا.
وأخيراً، فإن كثيراً من الفيروسات تتحور. وذكر بعض التقارير الأخيرة أن فيروس كورونا يتحور، «وإذا كان الأمر كذلك، فإنه قد يحتاج إلى تغيير في اللقاحات، حسب نوع اللقاح الذي لدينا».
وذكر التقرير أنه «في جميع الأحوال من الأفضل أن ندرك أن الفيروس سوف يبقى معنا طوال سنوات وأن نقبل أن المعيشة العادية الجديدة في ظل مختلف إجراءات السلامة وكذلك عمليات الاختبار وتتبع المخالطة، ستظل معنا حتى في حالة توفر تطعيم على نطاق واسع».

الشرق الاوسط