ما صحة التحذيرات الأمنية من عمل إرهابي مرتقب على «الواتساب»؟

ارشيفية

كالنار في الهشيم، انتشرت التحذيرات الامنية على عبر الـ «واتساب» من عمل ارهابي مرتقب في الايام المقبلة تتزامن مع عيد السيدة العذراء الواقع في 14 آب الحالي.
ويتداول المواطنون منذ ايام قليلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات صوتية تنشر معلومات عن عمل أمني مرتقب قرب العاصمة بيروت وضواحيها وتدعو المواطنين لعدم التوجه الى هذه المناطق.
في هذا الاطار، انتشر تسجيل صوتي يتم تداوله عبر “واتساب” يدعي أن السفارة الفرنسية تحذر رعاياها من التجول في بيروت بين 13 الحالي و5 منه.
وردا على هذه المعلومات، نفى المكتب الاعلامي للسفارة الفرنسية، في اتصال لـ “الوكالةالوطنية للاعلام” مضمون التسجيل، مؤكدا أنه “قديم ويتكرر تداوله بين فترة وأخرى، وخصوصا خلال الأزمات، بهدف التضليل وإثارة الهلع”.
بدوره، أكد المتحدث الرسمي باسم “اليونيفيل” أندريا تيننتي لـ “الوكالةالوطنية للاعلام” أن “التسجيل الصوتي عبر واتساب الذي يدعي أن القوة الدولية تحذر من عمل ارهابي في مناطق في بيروت لا أساس له من الصحة ولا علم لنا به”، نافيا أن يكون “لقوات الأمم المتحدة جهاز مخابرات كما يدعي التسجيل المتداول”، معتبرا أنه “يصب في إطار إثارة البلبلة في هذه الظروف الاستثنائية”.

أما الصليب الأحمر اللبناني، فنفى في بيان نفياً قاطعاً ما يتم تداوله عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي من رسائل صوتية يتم نسبها إليه، على أنه قام بتحذير عناصره من التردد على أماكن التجمعات بسبب الخوف من تفجيرات محتملة.

ونبّه الصليب الأحمر من هذه الرسائل التي تدخل الخوف والرعب إلى نفوس المواطنين، متمنياً على الجميع عدم المساهمة في تداول أو نشر مثل هذه الرسائل وكذلك نشر اي معلومة تتعلق به إذا لم تكن صادرة عنه بشكل رسمي.

«اللواء»