سلالة دلتا سريعة الانتشار.. وهناك تحور جديد يسمى «دلتا+»

قال الدكتور ضياء كمال أستاذ علم الباثولوجي إنه من المتوقع حدوث تحور في فيروس كورونا ووصلت التحورات حتى الآن إلى 11 فصيلة جديدة، ولكن البارز هو تحور دلتا، لافتا إلى أن متحور دلتا لا يسبب أزمة كبيرة في بريطانيا، وهو ما يؤكد أن اللقاحات مؤثرة في هذا التحور.

وأضاف كمال، في برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الحالات في الهند تسببت في أزمة واللقاحات هي الفارق الوحيد بين بريطانيا والهند أو تونس فتم تطعيم 65% من الإنجليز مقابل نسبة أقل كثيرا في الهند وتونس.

ولفت إلى أن سلالة دلتا سريعة الانتشار وهناك تحور جديد من دلتا يسمى دلتا + ويؤثر أكثر على الجهاز التنفسي، مشيرا إلى أن دلتا أكثر انتشارا بنسبة 50% من كورونا الأصلي أو متحور ألفا.

وأكد أن الحكومة البريطانية تهدف إلى الخروج من قيود كورونا إلى التعامل معه كأنه إنفلونزا، وسيتم بدء تطعيم الجرعة الثالثة لكورونا في ديسمبر القادم في بريطانيا، موضحاً أن التجمعات الكبيرة تؤدي إلى تفشي فيروس كورونا والكمامة ضرورية للوقاية.

وحول ما يثار حول لقاح جونسون أند جونسون أكد أن نحو من 50 إلى 100 شخص من كل 12 مليون تلقى لقاح جونسون أصيب بالتهاب في العمود الفقري، مشيراً أن كل لقاح لكورونا يحقق مناعة بنسب متفاوتة.

هذا الخبر سلالة دلتا سريعة الانتشار.. وهناك تحور جديد يسمى «دلتا+» ظهر أولاً في Cedar News.